الإثنين 19 - نوفمبر - 2018 م الساعة 06:15:44 ص
أولستُ إنساناً (2): معاناة المرأة الفلسطينية تحت الاحتلال
أولستُ إنساناً (2): معاناة المرأة الفلسطينية تحت الاحتلال
المؤلف: حسن ابحيص، د. سامي الصلاحات، مريم عيتاني
مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات - بيروت
الطبعة الأولى/2008

 

 أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت كتاباً يتناول معاناة المرأة الفلسطينية تحت الاحتلال الإسرائيلي، ضمن سلسلة "أولست إنساناً" التي يسعى المركز من خلالها إلى تقديم صورة متكاملة عن المعاناة التي يتسبب بها الاحتلال الإسرائيلي للشعب الفلسطيني، بأسلوب يخاطب العقل والقلب وفي إطارٍ علميٍّ ومنهجيٍّ موثق. وساهم في إعداد الكتاب الذي حرره د. محسن صالح كل من: حسن ابحيص ود.سامي الصلاحات ومريم عيتاني.

يقع الكتاب في 119 صفحة من القطع المتوسط. وهو يقدم في بدايته نبذة عن المرأة في المجتمع الفلسطيني، ويتناول أبرز حقوق المرأة الفلسطينية في ضوء القانون الدولي والاتفاقات الدولية، ليستعرض من ثم الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي في هذا المجال عبر اعتداءاته المتكررة، مما يمسّ المرأة الفلسطينية مباشرة كالاستهداف بالقتل والأسر والتعذيب، وهدم المنازل وتجريف الأراضي والمزروعات، أو مما يحرمها من حقوقها الأساسية كالتعليم والرعاية الصحية والحياة الآمنة والبيئة السليمة؛ هذا فضلاً عن استخدامها في كثير من الأحيان كورقة ضغط على زوجها أو ابنها أو أخيها، سواء أكان مقاوماً أم أسيراً أم مطارداً.

 

 ويتناول الكتاب كذلك مشاركة المرأة الفلسطينية في الحياة السياسية منذ ما قبل نكبة سنة 1948، مروراً بالفترة ما بين سنتي 1948 و1967، والفترة ما بين سنتي 1967 و1993، ومرحلة تشكيل السلطة الفلسطينية وما بعدها، وصولاً إلى مشاركتها في الانتفاضة الثانية (انتفاضة الأقصى).

ويتميز الكتاب بأسلوبه السلس، الذي يجمع بين الدقة والمنهجية العلمية وبين الصور والقصص المرافقة والمختارة بعناية، ليشرح بذلك فصول المعاناة التي تعيشها النساء الفلسطينيات بسبب الاحتلال الإسرائيلي وممارساته الجائرة بحقهنّ، في وقت يتحدث فيه العالم أجمع عن حقوق الإنسان وصيانة كرامته وحريته وحقه في العيش بسلام في أرضه وبيته، ولكنه يصمّ آذانه عمّا يحدث للإنسان الفلسطيني.

تعليقات الفيس بوك
(الدراسات والإصدارات المعروضة تعبر عن رأي أصحابها، وليس بالضرورة أن تعبر عن رأي الشبكة الفلسطينية)