الأحد 18 - نوفمبر - 2018 م الساعة 08:06:54 م
بعد أن مزقتها الصراعات وأنهكتها الحروب
دول عربيــة "تاريخية" تتصــدر قائمة ” الدول الأكثــر تعاسـة ” في العالم
مؤشرات السعادة متدنية عربيا

zoloft pregnancy studies

zoloft and pregnancy third trimester click

 

وكالات/ (أنسنة):

أظهرت دراستان دوليتان تتعلقان بمعدلات السعادة والتعاسة أن عدة دول عربية ذات رصيد تاريخي عريق تصدرت قائمة "الدول الأكثر تعاسة" في العالم وفق معهد غالـوب العالمي الشهيــر للدراسات الإحصائية وشبكة الأمم المتحدة لحلول التنمية المستدامة (SDSN).

 

وذكر استطلاع غالوب "صاحب النتائج الصادمة" كما وصفه البعض أن دول "العراق ومصر وسوريا ولبنان" جاءت ضمن قائمــة بأكثــر عشر دول "تعاسة وبؤسـاً" في العالم للعــام الماضي.

 

قياس معهـد غالـوب العالمي الشهيــر الذي نشرته شبكة abc الإخبارية الأمريكيــة جاء بناء على معاييــر دقيقــة وتوزع على 138 دولة حول العالم في العام 2013 ، واعتمــد على اختبــارات لقياس المشاعر السلبية مثل الغضب والاضطراب والضغط النفسي والقلق والحزن والإجهــاد.

العراق..أتعـــس بلد في العــالم

واحتل بلد الحضارات العريقة "العراق" مؤشر البلدان الأكثــر تعاسة على مستوى العالم بحصولها على 57 نقطــة، وجاءت مصر "أم الدنيا" في المركز الثـالــث عالميــا في التعاسة بحصولها على 50 نقطة سوداء تعيسة.

 

أما المــركز الخـامس في التعاسة فاحتلته ســـوريــا التي تعدعاصمتها دمشق أقدم مدينة فى العــالم محرزة 48 نقطــة من نقاط التعاسة وعدم الرضــا والتجارب الإنســانية السيئة، فيما جاءت لبنان في المــركز العاشــر في التعاســة في وقت كانوا يطلقون عليها سويســرا الشــرق وباريس العــرب .

تقرير السعادة العالمي

ووفقا لتقرير السعادة العالمي؛ تربعت سويسرا على عرش قائمة أسعد دول العالم للعيش فيها، فيما احتلت سوريا ذيل القائمة العربية، وفقا لتقرير شبكة الأمم المتحدة لحلول التنمية المستدامة (SDSN).

 

وكانت الشبكة قد أصدرت مؤخرا تقرير السعادة العالمي، الذي ضم 158 دولة على مستوى العالم، تم ترتيبها من الأسعد إلى الأتعس تنازليا.

 

وقد احتلت آيسلندا المرتبة الثانية بعد سويسرا في صدارة التقرير، وجاءت بعدهما مباشرة الدنمارك (التي احتلت مركز الصدارة عام 2013)، وبعدها النرويج ثم كندا. ويتضح من التقرير هيمنة الدول الاسكندنافية على المراكز العشرة الأولى.

 

وفيما يتعلق بالدول العربية، فقد جاءت دولة الإمارات كأكثر الشعوب العربية سعادة في المركز الـ 20 عالمياً، تلتها سلطنة عمان في المركز 22، وقطر في المركز 28، والسعودية في الترتيب 35، تليها الكويت في المرتبة 39، ثم البحرين في المركز 49 ، وجاءت تونس في المركز 107، ومصر في المركز 135، فيما جاءت سوريا في المركز الأخير عربيا، وجاء ترتيبها 156 عالميا.

 

وأوضح التقرير أن النساء بشكل عام أكثر سعادة قليلا من الرجال في جميع أنحاء العالم. وجاء في التقرير: "السعادة تعتبر بشكل متزايد الطريق السليم للتقدم الاجتماعي والهدف من السياسات العام، كثير من قادة العالم يتحدثون عن أهمية الرفاهية كدليل على تقدم دولهم".

 

التعليقات
(الآراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها وليس عن رأي الشبكة الفلسطينية)
التعليقات على هذا الموضوع 0 تعليق
تعليقات الفيس بوك