الأحد 18 - نوفمبر - 2018 م الساعة 06:52:22 م
الأمم المتحدة: كل 10 دقائق يولد طفل عديم الجنسية حول العالم
ما لا يقل عن 70 ألف طفل عديم الجنسية يولد سنوياً في 20 بلداً

 

جنيف/ بتول يوروك (وكالة الأناضول):

قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، إن "طفلاً عديم الجنسية يولد كل 10 دقائق في العالم".

 

وذكرت أن انعدام الجنسية تسبب في "دمار نفسي للأطفال والشباب والعائلات"، موضحة أن "ما لا يقل عن 70 ألف طفل عديم الجنسية يولد سنوياً في 20 بلداً".  

 

وكانت المفوضية قد نشرت تقريراً حول التأثيرات السلبية لانعدام  الجنسية على الأطفال، أدرجت فيه لقاءات مع أكثر من 250 طفلاً عديم الجنسية وعائلاتهم، حيث ذكرت أن كافة الأطفال تقريباً يشعرون بالتمييز، وخيبة الأمل، واليأس.

 

ووفقاً للتقرير فإن الأطفال عديمي الجنسية الذين يولدون بلا شهادة ميلاد في أكثر من 30 بلداً لا يتمكنون من الحصول على الخدمات الصحية، فيما لا يحصلون على اللقاحات في ما لا يقل عن 20 بلداً. 

 

أطفال "غرباء"..

ويشعر معظم الأطفال الذين قابلتهم المفوضية في 7 بلدان، بأنهم "بلا قيمة، وغرباء، ومتروكين مثل كلب ضال، يعيشون تحت ظل شخص آخر"، وفق التقرير الذي بين أن الأشخاص عديمي الجنسية يواجهون عقبات لا يمكن تجاوزها في مجالات التعليم والصحة وفرص العمل.

 

وبحسب المفوضية فإن 10 ملايين شخص في العالم لا يملكون الجنسية، إذ اطلقت المفوضية العام الماضي حملة عالمية تهدف إلى إيجاد حل لمشكلة "انعدام الجنسية" في غضون عشر سنوات، للأشخاص الذين لا يملكون جنسية أي بلد.

 

 ودعت المفوضية الدول إلى إجراء تعديلات قانونية من أجل منح الأطفال جنسية الدولة التي يولدون فيها، فضلًا عن صلاحية منح الأمهات جنسيتها للأطفال على غرار الآباء، كأحد الحلول لمشكلة انعدام الجنسية.

 

التعليقات
(الآراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها وليس عن رأي الشبكة الفلسطينية)
التعليقات على هذا الموضوع 0 تعليق
تعليقات الفيس بوك